الأربعاء، 22 ديسمبر 2010

مهرجان الإعلام العربى يناقش عددا من القضايا الإعلامية الملحة

0 التعليقات

تقام على هامش مهرجان الإعلام العربى عدد من الندوات الإعلامية لمناقشة عدد من القضايا الإعلامية الملحة التى طرحت نفسها خلال الفترة الماضية. تبدأ أنشطة الندوات التى يديرها عبد اللطيف المناوى رئيس قطاع الأخبار اليوم، الأربعاء، وتستمر لمدة يومين.

الندوة الأولى تحمل عنوان "واقع الإعلام الجديد.. هل سقطت الأقنعة" وتدور من خلال مجموعة محاور هى: "هل تغير مفهوم الإعلام فى العالم؟" و"مفهوم تليفزيون الدولة.. تجارب العالمية" و"التفاعل الذى حدث مع مواقع التشابك الاجتماعية، وهو ما يتم مناقشته من خلال تأثير "الفيس بوك" و"يوتيوب" و"تويتر" وما إذا كانوا منافسين جددا أم مكملين؟ وكذلك "الإعلام الشعبى على الفضائيات.. الوجه الآخر للعملة" و"ميثاق الشرف الإعلامى.. قيد جديد أم حفاظ على الوطن" و" قنوات الإنترنت.. البحث عن جمهور جديد" و"احتكار الحقيقة بين تليفزيون الدولة والقنوات الخاصة" و"استطلاعات الرأى الإعلامية.. بين التسويق والمهنية".


الندوة الثانية بعنوان "تقييم التغطية الإعلامية للانتخابات" وتناقش عدة محاور هى: "تليفزيون الدولة.. عودة المفهوم فى تغطية الانتخابات"، "المناظرات الإعلامية.. تقييم تجربة أولى"، "تغطية القنوات الأجنبية والعربية بين الحياد والانحياز"، "لجنة تقييم الانتخابات الإعلامية.. حدود الرقابة"، "تجربة "BBC".. من الحياد إلى الانحياز" "الفيس بوك واليوتيوب.. الإعلام البديل فى الانتخابات"، "الفضائيات الخاصة.. الرقابة على تأجير الهواء"، "نحو ميثاق شرف إعلامى فى تغطية الانتخابات" وتبدأ الندوة فى الساعة 2:00 ظهر الأربعاء ولمدة ساعتين.


الندوة الثالثة بعنوان "فضائيات الشعوذة والاتجار بالدين إلى أين؟"، وتناقش "مفهوم القنوات الدينية فى الدول المدنية"، "القنوات الدينية والنفخ فى نار الفتنة"، "القنوات الدينية.. بيزنس جديد يُعيد تشكيل العقول"، "القنوات الدينية.. بين المؤسسات الدينية ورجال الأعمال"، "دور المؤسسات الدينية فى ضبط إيقاع القنوات الدينية"، "الاتجار بالدين.. والشعوذة.. كيف يمكن نزع الفتيل"، "حدود الرقابة على القنوات الدينية الخاصة"، تبدأ الندوة فى الساعة 10:00 صباح الخميس ولمدة ساعتين.


الندوة الرابعة بعنوان "الإعلام الرياضى.. بين التطرف المهنى والحياد" من خلال عدة محاور "الكرة.. من الملعب إلى صالونات السياسة"، "هل يمكن أن تشعل الكرة الحرب بين الدول"، "اللاعبون السابقون مذيعون حاليون.. ضوابط المهنة"، "مذيعو الرياضة.. والبحث عن دور سياسى" "كرة القدم.. من اللعب بالكرة إلى اللعب بعقول الناس"، "الألتراس.. ظاهرة صنعها الإعلام"، "القنوات الرياضية الخاصة بين إشعال الأزمة وإطفائها"، "نحو ميثاق شرف فضائى رياضى"، تبدأ الندوة فى الساعة 1:00 ظهر الخميس ولمدة ساعتين.


الندوة الخامسة، بعنوان "ويكيليكس.. السياسة فى ملعب الإعلام" وتناقش عدة محاور هى "ويكيليكس.. أمريكا فى مصيدة الإعلام"، "قانون نشر الوثائق.. هل هو فى حاجة إلى تعديل"، "الإعلام وويكيليكس.. وثائق أم نميمة سياسية"، "إعلام التهييج.. استغلال ويكيليكس فى خلق حروب سياسية"، "موقع ويكيليكس.. إعلام جديد يطل فى الأفق"، "التغطيات العالمية لوثائق ويكيليكس.. بين التشفى والحذر"، تبدأ الندوة فى الساعة 4:00 عصر الخميس ولمدة ساعتين.

0 التعليقات:

إرسال تعليق